عشتار


منتدى , ثقاافي , ترفيهي , منتدى , الحقيقة والاقلام الصادقة
 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» شيرين ~ طريقي
الجمعة أغسطس 19, 2016 3:53 pm من طرف الفنان

» إبدء حملتك التسويقية الآن من خلال المرسال لرسائل الجوال
الأحد أكتوبر 27, 2013 8:22 pm من طرف akram_doo

» إبدء حملتك التسويقية الآن من خلال المرسال لرسائل الجوال
الجمعة أكتوبر 11, 2013 4:17 pm من طرف akram_doo

» ((عندما يتحول الحب الى ألم ))
الأحد أكتوبر 06, 2013 6:08 pm من طرف عشتار

» الحب لا يأتي الا في الخريف...
الأحد أكتوبر 06, 2013 6:00 pm من طرف عشتار

» احبك يا رجل شرقي.....
الخميس أكتوبر 03, 2013 10:07 am من طرف عشتار

» افضل موقع لإ رسال رسائل مجانية من النت للجوال..
الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:12 pm من طرف akram_doo

» انت تعال وانظر ماذا دعاء لنا رسول الله ...؟؟؟
الأحد سبتمبر 29, 2013 7:01 pm من طرف akram_doo

» هل من فرق بين الروح والنفس
السبت سبتمبر 28, 2013 8:14 pm من طرف akram_doo

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 فاتحي مواضيع
الفنان
 
شمس لا تغيب
 
ياسمين
 
احمد الواسطي الدبي
 
akram_doo
 
عشتار
 
حنين الذكريات
 
ذكريات مضت ولم تعد
 
مصطفى
 
(حسين الطائي)
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط عشتار على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الالف رد
. صباحيات ... مسائيات .
·(سجل حضورك بحكمة )·
حدثنا بحديث.. عن رسول الله صلي الله عليه وسلم
سجل حضورك بدعاء
التسطية و الحماق خ خ خ
لغز الك ولغز للي بعدك !!!!!!!!!
سجل احساسك باغنية
ضيفـے الأسبوعے لكرسيـے الأعترافـے هيےالامے الحنونتے
نزار قباني

شاطر | 
 

 حقل الاحدب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الواسطي الدبي
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 20/07/2013
العمر : 28

مُساهمةموضوع: حقل الاحدب    الجمعة يوليو 26, 2013 5:00 am

حقل الأحدب :.
هو حقل نفطي يقع في ناحية الأحرار على بعد 27 كم غربي مدينة الكوت محافظة واسط
تم التوقيع على اتفاق لاستغلال حقل الأحدب في عام ١٩٩٦ بين الشركة الصينية الوطنية للبترول وحكومة صدام حسين. ومع ذلك تم تأجيل الصفقة بعد العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة والغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام ٢٠٠٣. وتم إبرام اتفاق جديد في عام ٢٠٠9
التفاوض على العقود :.
ضمنت الشركة الوطنية للبترول المملوكة للدولة الصينية حقوق تطوير حقل الأحدب بموجب عقد خدمات فنية وقعته مع الحكومة العراقية في تشرين الثاني ٢٠٠٨. فبموجب العقد تتمتع الشركة بحقوق تطوير الحقل لمدة ٢٣ عاما واستثمار ٣ مليارات دولار. وقال محللون لصحيفة نيويورك تايمز في عام ٢٠١١ أن عملية تطوير حقل الأحدب هي أكبر عمليات الشركة الوطنية في منطقة الشرق الأوسط. وأعرب مسئول تنفيذي صيني في قطاع النفط في عام ٢٠٠٩ أن ربح الشركة سيكون أقل من ١ ٪ ولكن هذا العقد كان وسيلة لتثبيت موقع قدم في صناعة النفط العراقية.
وفقا لبرقية دبلوماسية أميركية لعام ٢٠٠٨، فإن تقديرات الشركة الوطنية للبترول فيما يتعلق بالإنتاج يمكن أن تكون ١١٠ ألف برميل يومياً، وستتقاضى الشركة ٦ دولار أو "شيء من هذا القبيل" لكل برميل منتج وفقا لأحكام الاتفاق. وعلق المستشار التجاري الصيني زهوي يوى شنغ إن الجانب الصيني قلق بما يتعلق بالضمانات الأمنية العراقية، والتي كان لا بد من حلها قبل أن يبدأ العمل في الموقع
وقد تعرضت هذه الصفقة لانتقادات واسعة من السكان والمسؤولين في محافظة واسط. وطالب بعض الناس بأن تمنح واسط ١ دولار للبرميل الواحد لتحسين الحصول على المياه النظيفة والخدمات الصحية والمدارس والطرق وغيرها من الاحتياجات العامة في المحافظة، والتي تعد من بين الأكثر فقرا في العراق. ومع ذلك رفضت الحكومة العراقية هذه المطالب. وقد شكا السكان في عام ٢٠٠٩ بأن التطوير الصيني للحقل لن يدر بأي فوائد عليهم، أكثر من توظيف العمالة المحلية لأقل من ٦٠٠ دولار شهرياً. كما أثيرت مخاوف بشأن أمن العمال والخوف من الاختطاف .



الإنتاج :.
يقدر الاحتياطي النفطي للحقل بأكثر من مليار برميل. وقد بدأ إنتاج النفط من حقل الأحدب في1 يوليو 2011 والذي تديره شركة الصين الوطنية للبترول بطاقة إنتاج 60 ألف برميل يوميا، وستزيد طاقة الإنتاج إلى 120 إلف برميل يوميا في غضون ستة أشهر". وسيتم تصدير أغلب إنتاج حقل الأحدب، إلا أن بعضا منه سيستخدم وقودا لمحطات توليد الكهرباء القريبة لتخفيف نقص الطاقة الكهربائية.

التشغيل :.
في يوم 11 مارس عام 2009، حضر السفير الصيني لدى العراق تشانغ يي مراسم إطلاق مشروع حقل الأحدب النفطي بمحافظة واسط.
في 2008 وقعت شركة البترول الوطنية الصينية عقد مدته 23 عام لتشغيل الحقل. وحسب العقد تستثمر الشركة الصينية 3 مليار دولار، وتحصل الشركة الصينية على رسوم خدمات بمقدار 6 دولار على البرميل تنخفض تدريجيا إلى 3 دولارات فقط ..

الميزات الجيولوجية والجغرافية :.
يتمركز حقل الأحدب النفطي في كتلة ٣٠٣ كيلومترا مربعا في محافظة واسط، على بعد ١٨٠ كيلومترا جنوب شرقي بغداد. وتم استكشاف الحقل باستخدام البيانات السيزمية الثنائية الأبعاد المستخدمة في السبعينيات ..
إن احتياطيات النفط المؤكدة تتركز في تشكيلات مشرف والخصيب والزبير. وتحتوي تشكيلة الزبير على نفط خفيف بدرجة ٣٤ على درجات مجمع النفط الأمريكي، في حين تحتوي تشكيلة الخصيب على نفط ثقيل بكثافة ٢٣ درجة، و تحتوي تشكيلة مشرف على النفط الثقيل بكثافة ١٤ درجة. إن عمق خزان النفط في تشكيلة مشرف هي حوالي ٣٥٠٠ متر. وبما أن هذه التشكيلات تحتوي أنواع عديدة من النفط الخام يعتقد محمد عبد مزيل من مجلة النفط والغاز، أنه سيكون من الضروري تطوير سينايوهات تقنية من اجل إنتاج موحد أو مختلط. ويحتوي الحقل أيضا على ٧٥٠ bscf من احتياطيات الغاز المصاحب، ومع ذلك فإنه حتى تاريخ ٢٠٠١ لم يتم الإعلان عن أي خطط تطوير تجارية، وفي هذه الحالة سيكون من المرجح إشعال الغاز أو إعادة ضخه .


تلوث في ناحية الأحرار بسبب حقل الأحدب النفطي



طالب أهالي ناحية الأحرار بمحافظة واسط وزارة النفط والحكومة المحلية بحمايتهم من الإمراض والنهوض بحياتهم المعيشية جرّاء ارتفاع كثافة الغازات السمية المنبعثة من حقل الأحدب النفطي الواقع قرب الناحية وطالبوا أيضا
بتوفير فرص عمل لأبناء الناحية في حقول نفط الأحدب بمدينتهم التي تقع على بعد 30 كلم غرب مدينة الكوت
ويقول مدير ناحية الأحرار باقر جعفر ألشوكي بأن مخاطر العمل غير النظامي لشركة الواحة الصينية العاملة في حقل الأحدب النفطي التي باشرت إعمالها في مطلع عام 2009 وفق عقود التراخيص التي منحتها لها الحكومة العراقية، تسبب في إحداث تلوث بيئي بارتفاع نسب الغازات السمية الناتجة عن عمليات الحفر والتنقيب الجارية حالياً في أراضي محافظة واسط على مساحة تزيد على 400 إلف دونم، اغلبها أراض صالحة للزراعة، مشيرا إلى إن هذه العمليات أدت إلى تزايد ما وصفه بـ"الأمراض السرطانية وحالات العقم والتشوهات الخلقية لدى الأطفال"، إضافة إلى "كثرة الإصابات المرضية بين المواشي خلال السنتين الأخيرتين .".
وتعمل لجان شعبية وحكومية في واسط على رفع شكاوى ضد الشركة عن الإضرار التي لحقت بالأراضي الزراعية كون المنطقة تتميز بإنتاجها الزراعي والحيواني وتشتهر بزراعة محاصيل الحنطة والشعير والذرة إضافة إلى الخضر وكانت تتصدر المدن العراقية في كمية الإنتاج خلال تسعينات القرن الماضي.
ويشير الفلاح جاسم كريم البسر وكي الذي يترأس جمعية فلاحيه تضم أكثر من 200فلاح، إلى إن عدد سكان أهالي ناحية الأحرار تراجع إلى نحو 48 إلف نسمة بعد إن كان نفوسها تزيد على 63 إلفا، مضيفاً:
"هناك نزوح لأهالي المنطقة خاصة القريبة من حقول النفط بعد تزايد الإصابات بالإمراض السرطانية جراء انبعاث الغازات من حرق الآبار ونفوق المواشي جراء إصابتها بمرض حمى مالطا مع كثرة حالات الإجهاض بين الأغنام والماعز وحالات اقل في الأبقار فضلا عن ارتفاع نسبة التفحم في محصول القمح .
إلى ذلك قالت الحكومة المحلية في واسط أنها ألزمت الجانب الصيني استخدام الأساليب التقنية الحديثة في عمليات الحفر التي تتعلق بمعالجة التلوث البيئي، وأكد المهندس صباح عباس القريش مدير بيئة المحافظة التوصل إلى توفير منظومة حرق حديثة هي الأولى في العراق تستخدم في تقليل التلوث الناتج عن عملية حرق الآبار بعد إن كانت الشركة العاملة تستخدم اتجاه الرياح وبذلك انخفضت نسبة التلوث عما كان عليه سابقاً.
الحقول الموجودة في واسط .
اسم الحقل النفطي الموقع
حقل الأحدب الأحرار
حقل بدرة بدرة
حقل الظفرية بدرة


ويقدر النفط الاحتياطي فيها بــ 1350 مليون برميل





الاستنتاجات :.
1. إن الاحتياطي النفطي للحقل الأحدب بأكثر من مليار برميل .
2. إن إنتاج حقل الأحدب يوميا 60 ألف برميل .
3. إن أهالي وسكنت مدينة الأحرار ( الحسينية ) يبدونه تخوفهم من قبل الغازات المنبعثة من حقل الأحدب وأيضا أصابت بعض الأبقار والأغنام في مرض حمت مالطا .
4. إن حقل الأحدب عائق لدى الفلاح وذالك بسبب المخلفات الذي يطرحها هذا الحقل كالغازات التي تؤثر على إنتاج المدينة زراعيين وقد كانت المدينة تصدر القمح إلى جميع محافظات العراق وقل ذالك لان الغازات المنبعثة تسبب الاصفرار في جميع المحاصيل .
5. إن جميع العاملين في حقل الأحدب يعنون بسبب عدم التفات وزارة النفط إليهم .
6. إن محافظة واسط أصبحت من المحافظات المصدر للنفط بسبب وجود بعض حقول النفط وأيضا توجد حقول قيد الكشف .











التوصيات :.
1. نوصي الجهات المسئولة على حقل الأحدب إن تكون ذات حرص على هذه ثروة .
2. يجب إن تكون حصة إلى كل فرد من محافظة واسط .
3. يجب توفير آلات حديثه لعدم انبعاث الغازات التي تؤثر على نمو ألزراعه وتتهور حالت الفلاح .
4. يجب إن تكون خبراء عراقياُ يشرفون على هذا الحقل الذي قد يكون انطلاقة المحافظة اقتصاديا .
5. يجب إن تكون وزارة النفط والحكومة العراقية ومجلس محافظة واسط على علم إن محافظة واسط منطقة نفطية عليها إن تستثمر في صورة جيده لان العراق بلد نفطي .
6. يجب إن تكون عائدات هذا الحقل النفطي إلى المحافظة استثمارها في البناء وتطوير المدارس والمستشفيات والشوارع وكافة دوائر المحافظة .
444 444 [b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(حسين الطائي)
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 27/06/2013
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: حقل الاحدب    الجمعة يوليو 26, 2013 12:24 pm

حقل الاحدب من اهم الحقول النفطيه العراقيه
الذي يحتوي على مخزون هائل من النفط
شكرا على المعلومات القيمه
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقل الاحدب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشتار :: منتدى استراحتنا :: منتديات عشتارالعامة :: منتدى الثقافة العامة-
انتقل الى: